ألونسو يعد بمنافسة شديدة قادمة
صفحة 1 من اصل 1
ألونسو يعد بمنافسة شديدة قادمة
توقع الإسباني فرناندو ألونسو سائق فريق رينو الفرنسي، أن تشهد بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا وان عام 2009 منافسة حامية الوطيس على درب الحصول على لقب السائقين.
وأبدى "الماتادور الإسباني" ثقة كبيرة في قدرة رينو على الاستمرار في عالم الفئة الأولى وعدم القيام بالخطوة التي قامت بها هوندا قبل فترة، عندما قررت الانسحاب من البطولة نتيجة الأزمة الاقتصادية التي تضرب العالم حالياً.
وقال ألونسو لصحيفة "آس" الرياضية الإسبانية: "لا أعتقد بأن رينو ستتوقف عن المشاركة في سباقات الفورمولا وان، خصوصاً أن هذه الرياضة تُعتبر مهمة جداً على مستوى سياسة التطوير في قطاع السيارات، كما أن فريقنا لم يعتد تبذير الأموال دون طائل. المهم أننا سنكون متواجدين الموسم المقبل بقوة بهدف محاولة انتزاع اللقب رغم المنافسة القوية التي تنتظرنا".
وتمنى ألونسو أن تؤدي التعديلات التي أُدخلت على الفئة الأولى إلى رفع مستوى التنافس في نسخة 2009 من البطولة وقال: "كلما حاولت الفرق الاقتراب من الحدود العليا على مستوى تطوير سيارة السباق، فإن المنافسة ترتفع وتصبح تلك الفرق قريبة جداً من بعضها البعض. في الموسم الماضي، كان الصراع قوياً جداً ولم يتمكن أحد من السيطرة بوضوح على المجريات".
وأضاف "الموسم المقبل سيشهد منافسة أكثر حماوة، هذا ما أعتقده، لا أدري ما إذا كانت العروض ستشهد تحسناً إلا أن ما هو متأكد يتمثل في حصول المزيد من التجاوزات لأن الأنظمة الجديدة ستسمح للسيارات المشاركة في السباقات في أن تبقى قريبة جداً من بعضها البعض".
ألونسو قد يعتزل في حال اعتماد المحرك الموحد
وكان ألونسو أشار قبل فترة وجيزة إلى أنه قد يفكر في ترك سباقات الفورمولا وان، إذا أقر الاتحاد الدولي للسيارات نظام تزويد المركبات بمحرك موحد القوة.
وطرح البريطاني ماكس موزلي رئيس الاتحاد، الفكرة التي في حال أُقرت، سيبدأ العمل بها في موسم 2010، وقد عارضتها بعض الفرق أمثال تويوتا وفيراري مهددة بدورها بترك رياضة الفئة الأولى.
وقال ألونسو أنه سيفكر جدياً بالاعتزال بسبب خطوة كهذه موضحاً أنه ليس مُعجباً أصلاً بالشكل الجديد الذي أصبحت عليه سيارات الفورمولا وان: "إذا أقروا (الاتحاد الدولي) هذا النظام، سيكون آخر الأمور السلبية، وعندها يحين الوقت للتفكير جدياً بالاعتزال".
وأضاف: "في 2005 كان لدينا محرك "في 10" بقوة 1000 حصان، وهو ما كان مصدراً للإثارة بالنسبة للسائق والرياضة حتى أبعد الحدود، لكننا تحولنا اليوم إلى نوع من السيارات لا تماسك لديها ولا مساعدة إلكترونية".
الموسم المقبل يشهد تغييرات إيجابية
وستشهد الفورمولا وان تغييرات عدة في الموسم المقبل، لعل أبرزها اعتماد "نظام استرداد الطاقة الناشطة" (كيرز) الذي يعمل على تخزين الطاقة المهدرة خلال عملية التسارع، ما يسمح للسائق بالحصول على 80 حصاناً إضافياً في ظرف 67.6 ثوان.
ويرى ألونسو، بطل العالم مرتين، في التغييرات نقطة إيجابية تتمثل في كون الجميع سيبدأ من نقطة الصفر، وبالتالي لن يكون لأحد أفضلية على الآخر"، وتابع : "في الموسم المقبل، سأحاول أن أكون بطلاً للعالم. لا يمكنك أن تسمح لنفسك ببدء بطولة العالم من دون التفكير في الفوز بلقبها".
وأوضح ألونسو، الفائز بالبطولة مرتين مع رينو بالتحديد في 2005 و2006، إنه يشعر برغبة ملحة أكثر من أي وقت مضى للجلوس من جديد على عرش المضمار مع بدء الموسم المقبل في آذار/مارس، وقال إن الفريق الفرنسي يعمل حالياً على محو الفارق الضئيل الذي يتراوح ما بين 3 و 4 ثوان والذي يفصله عن فريقي فيراري وماكلارين مرسيدس.
وأكد النجم الإسباني أن تعديل النظام الهيدروليكي في سيارة رينو الجديدة سيفيد الفريق بشكل ملموس خلال الموسم المقبل، ما يساعده على الظهور بشكل أفضل من ذاك الذي اختتم به الموسم الماضي حين صعد من المركز التاسع إلى الخامس في الترتيب العام لبطولة السائقين.
وكان ألونسو (27 عاماً) أشار في الشهر الماضي إلى أنه متأكد من واقع أنه لا ينوي الاعتزال قبل إضافة لقب عالمي ثالث إلى رصيده، وذلك في حوار مع إذاعة "كادينا" الإسبانية.
وعن علاقته بزميله السابق في ماكلارين مرسيدس، البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم 2008، يقول ألونسو: "لم يكن الأمر سيئاً بالصورة التي تحدث عنها البعض في إسبانيا وإنكلترا، لقد هنأته بعد فوزه بلقب بطل العالم تماماً كما حصل عندما أحرزه الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) عام 2007، وقلت له أن يستمتع بالانجاز... وقد رد علي شاكرا".
برياتوري يعد بتوفير المناخ المناسب لألونسو مع رينو
من جانبه، أشار الإيطالي فلافيو برياتوري، مدير فريق رينو، إلى أن الاحتفاظ بألونسو يستوجب من الحظيرة الفرنسية أن تؤمن له الظروف الكفيلة بتحقيق الفوز".
ولا شك في أن برياتوري، الذي أعلن مؤخراً عن نية الاعتزال في ختام 2010، انطلق من قوله الواثق، على خلفية نجاح ألونسو في اعتلاء أعلى نقطة في منصة التتويج مرتين في بطولة العام 2008، على عكس التوقعات وذلك في كل من سنغافورة واليابان.
وقال برياتوري، الذي نجح في الإبقاء على ألونسو للموسمين المقبلين، في تصريح لمجلة "أوتو موتور أوند سبورت" الإلمانية: "علينا منح السائق الإسباني سيارة تمنحه فرصة فرض نفسه، لا أكثر ولا أقل"، وأضاف: "هدفنا عام 2009 يتمثل في إحراز لقب السائقين مع ألونسو وأثق بأننا نملك ما يجعلنا قادرين على تحقيق هذا الهدف، لكن إن لم يكن لديك سيارة قوية، فلن يكون متاحاً أمامك حتى الإبقاء على أي سائق ضمن فريقك".
واعترف برياتوري أنه عاش موسماً صعباً في 2008، كونه خشي خسارة ألونسو، وقال في هذا الخصوص: "قررنا الانتظار حتى نهاية البطولة لنعلن بقاءه (ألونسو) معنا. الشائعات حول احتمال رحيله والتحاقه بفيراري، بي إم دابليو أو هوندا بدأت مع الجولة الأولى في ملبورن، لكننا فضلنا ألا نؤكد استمراره معنا إلا في ختام الموسم، ورغم ذلك كنت شخصياً تحت ضغط هائل".
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى